Blog 4 Jordan Day

Visitor of the day


  • You
    from

Brag Stats

  • Comments:25,004
  • Articles:2,000
  • Article Hits:12,459,805
  • Unique Visitors:2,000,438
  • Rss Subscribers:3,052
  • Comment Subscribers:2,530
  • Spammers:136,315
  • Generated :757,671 spams
  • Monitoring:3,942,477 spam IPs
Powered by Qwaider Shield

Recent Comments

Check out the latest pictures on Sweetestmemories

« الزواج بالمــراسـلـــة؟؟؟Yeap Muslim to the bone! »

أي استحوا على دمكم عاد

  • By: Qwaider

  • On:Friday, June 30, 2006 4:14:57 AM
  • In:Thoughts
  • Viewed: (6764) times

    • Currently 4.2/5 Stars.
    • 1
    • 2
    • 3
    • 4
    • 5

    Rated 4.2/5 stars (194 votes cast)

    ما بفتح على موقع خليجي هالأيام الا بلاقي كلام عن التكويت و السعودة و الامرته العنصرة اكثر واكثر

    المشكلة ان معظم كل دول الخليج تفتقر الى عدة امور اساسيه في القوة العاملة المواطنة:

    1) عدم و جود التأهيل الكافي من ناحية علمية و عمليه للقيام بالمهام الموكلة. (او ببساطة عدد المؤهلين منخفض جدا)

    2) عدم وجود رغبة ملحة للعمل والابداع والتميز وما الى ذلك (الا ما ندر) لارتفاع معدل دخل الفرد (بالنسبة للجهد المبذول)

    3)عزوف المجتمع المواطن بكاملة عن الاعمال اليدوية، والحرفية، والخدمية

    ثم بيطلع مسؤول او امير تافه لا بفقه شيئا، بالكاد يفك الخط و مرات الخط اللى بفكه. و بيصير يتفلسف على الاذاعات والاخبار والهبل تبعهم انه يجب تكويت المؤسسات .. لا بد من امرتة المصالح الخكومية , لا مناص من سعودة قطاع النفط!

    طب مش لما يكلون في كفاية متعلمين و مدربين على القيام بهذه الوظائف؟ والا يالله مش مشكلة بنجيب مصري/لبناني/فلسطيني/سوري/اردني و بنحط المواطن رئيس عليه و بمشي الحال! او بنجيب 500 هندي/باكستاني/سري لانكي/بنغالي/فلبيني/اسيوي يقوم بالعمل

    لأ يا اصحاب المعالي و العظمة والسمو والقداسة والألوهيه ... لا يمشي الحال انتم واهمون. وما تفعلوه ليس اكثر من بطالة مقنّعة تخفي المشاكل الاجتماعية والاقتصادية في بلادكم.

    هل تعلمون انه لو قام العمال المغتربين جميعا بإضراب ليوم واحد انكم ستجوعوا وتعطشوا و ستفطسوا من الحر و ستقف كل شرايين الحياة في بلادكم الغراء! مع العلم انه لايوجد اي نوع من اتحادات للعمال او نقابات (للوافدين) و لا اي جهة تحفظ لهم لا حقوقهم كبشر او كموظفين! و طبعا الاحكام التعسفية على ابو جمب! ما في الا اسفّرك! احجز جوازك! امنع نقل اقامتك... لم يبقى الا منع الوافد من دخول الجنة ان اخطأ مروريا!

    و هنا احب ان اتوقف عند كلمة وافد! و هي ما اراه انها قمة العنصرية والاحتقار والفوقية العفنة في التعامل. فكل من لم يكن من اهل البلد هو وافد! لا بحق له اي شيء! و ان ولد وعاش هناك طوال حياته! وان تزوج من "بنت بلد" بل حتى ابناؤه لا يحصلون على الجنسيات المقدسة!

    و هنا اقول لكل حكومات الخليج ولكل خليجي... استحو على دمكم! استحو فقد اصبح كل العالم احسن منكم! هل تعلمون لماذا؟ (ولو اني بنفخ في قربه مقطوعة لكن والله لحزني على حالكم سأقول لكم لماذا و كيف)

    لانكم شعوب منغلقة لا يوجد فيها روافد اجتماعية او جينيه جديده محكوم عليها بالآفات الاجتماعيه التي لا تعد و لا تحصي ما لم تقوموا وباسرع فرصة بالخروج من التخلف! فالعالم و مستقبلكم لا علاقة له بعدد ناطحات السحاب. بل بالمجتمع والاشخاص و تجدد الدم فيه!

    لا تضحكو على انفسكم و تقولوا قام فلان بالنهضة. لا قام ولا عمل و لا كان عارف شي عن الطبخة و طبعا يجب ان يستحق كل الشكر فقط على وجوده وتوجيهاته السامية!

    الدم الخليجي ليس اثمن من الدم السريلانكي! الانسان الخليجي ليس افضل من العامل الهندي! المجتمع لم يعد صرحاء و موالي و رقيق! و ان وجد رقيق فهم المتخلفون الجهلة! فالعار، كل العار ان يكون العامل الاسيوي الذي يمدد المواسير يحمل شهادةجامعية في الهندسة بينما مدير المشروع امّي وجاهل! مافيش حد احسن من حد! كلنا بشر و كلنا اولاد آدم! لكن ضعوا الكفاآت في مواقعها.

    مجتمعاتكم و ابنائكم بحاجة ماسة الى الدم الجديد الذي جلبه "الوافدون" الى بلادكم التي لولاهم لما زالت ترعى في الجهل والتخلف. جنّسو من لديكم. من مواليد بلادكم! من العباقرة ممن خدموا مجتمعاتكم على مر السنين! وهذه احسن طرق المواطنه! تريد ان تسعود القطاع النفطي؟ جنّس العاملين فيه. تريد ان تأمرت قطاع الاتصالات؟ جنس العاملين!! تريد ان تكوّت التربية والتعليم جنّس من لديك من الخبرات! مش تجنسلي لاعب كرة قدم علشان يلعب ضد بلاده!

     

    هذا الحل الوحيد لجعل ابناء البلد يفيقو من سباتهم العميق و كسلهم الشديد و لهوهم بأرواح الناس والسيارات. عندما يضطر كل تافه و فاشل الى الجد والاجتهاد يتحول الى مواطن حقا ويستاهل الاحترام! اما حاليا ... فمشغول بالنقال والموتر وعجرم و التفاهه!

    يا خليجنا العربي!! اقسمت عليك ان تفيق من سباتك! اقسمت على حكامك ان يضعوا مصلحة بلادهم و مجتمعاتهم اولا وان يتعلموا معنى العدل! و ان ينصفوا العاملين لديهم

    تخيلو... فقط تخيلو لو ان السعودية تجنّس كل من عمل بها 10 سنوات من ايام الستينات. كان عمر كلمة كالسعودة ما ظهرت!

    اضافة في 14-7

    مشكلة السعودية بسيطة للغاية. والسعودة ممكنة اذا تمت بطريقة صحيحة. علي فكرة انا كتبت في هذا الموضوع بطريقة هزلية لكن القضية بغاية الجدية
    اولا السعودة الحقيقية هي تجنيس ذوي الكفاءات والاستحواذ عليهم بكافة الطرق المشروعة.
    ثانيا. وضع "الكفاءات في مكانها المناسب. عن طريق محاربة الترهل الاداري والمحسوبية والواسطه وكل انواع الفساد الاداري.
    ثالثا، المواطن الكسول العاطل الغير مؤهل لا علميا ولاتدريبيا قد جنى على نفسه بالدرجة الاولى فالحكومات الخليجه لم تترك طريقة الا وحاولت تعليمهم و تاهيلهم واتت السعودة لتكافيء المقصر على تقصيرة فقط لكونه سعودي. منذ متى و مقياس الكفاءة يحدد بالجنسية؟
    المواطن العاطل الغير مؤهل عندما لا يجد عملا سيطر الي ملء الشاغر من الاعمال الدنيى وبالتالي ستكون النتيجة ملء الوظائف الشاغره في قطاع الخدمات والبلدية. ولا ضرر من عمل السعودي كزبال! لا عيب في العمل ولكن العيب كل العيب في البطالة
    واخيرا.. السعودية بحاجه لغسيل ايديلوجي واعادة تأهيل على مستوي المملكه.. و يجب ان يفهم كل سعودي مهما عظم شأنه انه ليس بأفضل من خادمه السريلانكي!

    Other Memories Documented on June 30
    « الزواج بالمــراسـلـــة؟؟؟Yeap Muslim to the bone! »

    Memories....

    • #1
    • Moey
    • Windows Internet Explorer
    • Said
    • On: 6/30/2006 6:31:58 AM
    actually my family might get the nationality (kuwaiti) after 2 months.. but i think we do not need it. i got the english one ages ago
    • #2
    • omar
    • Windows Internet Explorer
    • Said
    • On: 6/30/2006 7:12:44 AM
    Well Said my friend,
    well said...

    I just want to note that not all the Khaliji population as you described. I might have never lived there, but I don't think we're in a position to shoot out offences on whole countries. Okay, maybe most of them by statistics or whatsoever, bass you're also basing your judgements on them being lazy and not creative upon a stereotype. I dunno...

    I know many SUPER CREATIVE khaliji's
    but they can't find their breakthrough and this is because of the 'higher authoroties' who make them feel like they don't belong or what they're doing is not good for oil selling.

    I might have to agree how they seem to have an affiction to Foreginer minds and labour, and I'm talking about the west.
    Hey I'm a British old grumpy Architect, I'm going to Dubai to let them pay me to do a Hotel underwater! -- This thing irritates me.

    El 3arab ba66aloo to believe that among them there are people of well and good potentials, they believe El Ajnabi (British, European...etc) is better.

    Urgh,
    it's a huge matter!
    Moey, congrats, lets hope you can still do hard rock :)

    Omar, I know many creative khaligi people too. AND a 1000times more khaligi bums! The odds are alarmingly low that a khaligi is actually properly suited for a Job.
    I lived this life, I read the human rights reports. And if it wasn't for the conservative right in the US, Things would have turned nasty. The major argument is that people go there, spend decades and they're still considered foreigners. Well, I think that is plain wrong. Even worse, there are no equal opportunity employers, there is absolutely nofair treatment at the work environments and a millon other things.

    And let me not start about the democracy record, it's pitch black

    As for the "Foreigner complex, عقدة الاجنبي" that's a whole other story.
    Don't get me wrong, my goal is to see them get better, not worse.

    Lastly, I made this post after seeing people from the Amiri palace in Kuwait, and the royal Court in Saudi actually visiting my blog regularly, I think this would be a good chance for them to hear this
    • #4
    • Moey
    • Windows Internet Explorer
    • Said
    • On: 6/30/2006 8:36:39 AM
    Amiri palace.. tab that's great
    ما دام احنا عرب وبنكتب عن قضيه عربيه
    بالعربي
    ....
    دشاديشكم كفن
    وعباءاتكمعار على الزمن
    فيا عباد النفط في زمن المحن
    سيأتيكم رسول
    لتحطيم الوثن   
    اشكرك على طرح وجهة نظرك والتي تمثل غير المواطن، ولكن لدينا العديد من المشاكل بل المصائب في الحياة هنا:
    - الجامعات لا تستوعب العدد الهائل من خريجي الثانوية
    - خريجوا الثانوية لا يجدون من يتكفل بتوظيفهم أو حتى تدريبهم
    - التوظيف في الوظائف العادية بالواسطة والواسطة فقط
    لا تغرك البهرجة الكذابة في الإعلام لدينا
    الشعب أغلبه جائع .. نعم جائع
    هنا الحال كبقية الدول العربية ، المعرفة والواسطة هي المسيطرة وربما بدرجة أكبر بكثييير مما تتصور
    تقول التجنيس ، بما أنك لست من سكان البلد فربما لا تلاحظ التغير الذي يحدثونه وغالباً للأسوأ وأقصد التغيير الاجتماعي وليس الاقتصادي ، أغلب المصائب في المنطقة الغربية في السعودية ( جدة - مكة - المدينة ) سببها المتجنسون وهي اختلاسات، سرقات بالجملة، رشاوي، قضايا فساد، فساد قضائي كبير جداً، استيلاء على أراضي للدولة بالتدليس ، والبركة في التجنيس .. تقول لا تعمم، وأقول: " الباب اللي يجيك منه ريح .. "
    هل تعلم بأن أعلى نسبة للإيدز في المملكة هي في مدينة جدة ؟ بينما يسكنها أقل من مليونين وأغلب المصابين من الأجانب ؟!
    هل تعلم بأن أصعب الأمور على خريجي الجامعات هو الحصول على وظائف في مدينة جدة مع أنها مركز تجاري هام ومقر كبرى الشركات ؟ هل تعرف السبب ؟ أغلب الوظائف من تحت الطاولة ؟ من المسئولين ؟!
    إعلانات التوظيف لا تظهر لوظائف في جدة إلا في حدود نادرة جداً ، هل تعرف السبب ؟ لن تعرف فأنك لست من هنا ؟ راجع الأسطر في الأعلى وربما تعرف !

    --------------
    مثلاً: لدي زميل تخرج ممرض منذ سنتين وحتى الآن لم يحصل على وظيفة ، ببساطة لأنه درس على حسابه وليس لديه واسطة ! ولكن الحمد لله وجد وظيفة يبدأها غداً بإذن الله حكارس أمني لشركة براتب 2000 ريال فقط !!!!!
    ---------------

    مواطن ممرض ويعمل حارس أمن بينما مئات الممرضين الإجانب يعملون برواتب أعلى من هذا !!!!!

    عملت مع أجانب كثيرين من ( بريطانيا ، أمريكا، السويد، مصر ، سوريا ، فلسطين ، نيوزيلاندا ، .... وحتى من المكسيك ) وكانوا متفاوتين في المستوى فمنهم المتميز ومنهم غير ذلك ، يعني مثلهم مثل المواطن ، ولكن ينقصنا في السعودية العدد الكافي من المؤهلين وهذا مسئولية الحكومة !

    سؤال : ما هو الأولى ، تجنيس الأجنبي أم تدريب المواطن العاطل الجائع ؟ على المدى القصير ستقول التجنيس ولكن على المدى البعيد فالتدريب أفضل ..

    بالتأكيد هناك العديد والعديد من الوظائف التي لن نستغني فيها عن الأجانب في التخصصات النادرة المهمة كالكفاءات الطبية مثلاً وكذلك هناك تخصصات لا يمكن للمواطن العمل فيها نظراً لتدني رواتبها بشكل كبير وكثرة التزامات المواطن المادية ، مثلاً : هل يستطيع المواطن العمل مقابل 1000 ريال في الشهر ؟ 400 ريال أقل شيء لإجار بيت فهل تكفي 600 ريال لأكله وشربه وتنقله وملابسه وووو !! فكيف لو كان متزوج ؟!
    بينما يراها بعض الأجانب مناسبة جداً حيث لا يجد في بلده 50 ريال في الشهر ويستطيع بها العيش ويراها أكثر من متازة حيث تتوفر له في الغالب المواصلات والسكن وأغلبهم عازبون.

    الكلام يطول ويطول في هذا الجانب ، ولكن أعتقد بأنه لن يتغير شيء حالياً

    في أمان الله
    شكرا وليد على الايضاحات والموضوع فعلا يطول. لكن مع اختلافي في الرأي معك في عدة نقاط
    اولا: المواطنة ليست شرطا لإيجاد حلول للمشاكل المزمنة و خصوصا ان غير المواطن قد يراها بشكل افضل اما لمؤهلاته او بسبب وضعه خارج الصورة
    ثانيا: لا تحتاج الى متجنسون ليقترفوا الرذيلة في اي مكان. و مجرد اعتقادك بأن المواطن الأصلى افضل من المتجنس تكون قد وقعت في خطأ عنصري و موقف مخالف للشرع والدين. فلا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى. و للأسف فسمعة الخليجيين الاصليين في كل دول العالم من اسوأ ما يكون بسبب تصرفات البعض لا ريب لكن للأسف الشر يعم
    ثالثا: انا لا انادي بتجنيس كل من هب و دب! ولتعلم من دول العالم العظمى كيف نستقطب المهارات العالية التي ليست عبئا على المجتمع بل مصدر فخر و عزة و دخل.
    رابعا: ما المانع ان يعمل المواطن الغير متعلم بالوظائف المهنية و الخدمية؟ فليس عيبا ان يعمل حتى في جمع القمامة لكن العيب ان يطمح من هو غير مؤهل بموقع عال بسبب النعرات الجاهلية القبلية المعتمدة على الفساد الإداري في المنظمات. فلو سئل المسؤول عن سبب تعيين فلان من قبل جهة تهتم بالمصلحه العامة. لما تجرأ على ان يقوم بالواسطه
    المواطنون ليسو شعب الله المختار. والوافدون ليسوا وباء يجب مكافحته فدول الخليج بدون استثناء مدينه لهؤلاء بالكثير الكثير. و منهم من خدم المجتمع والدولة آلاف اضعاف ما فعله مواطنون و من ينكر هذا الا جاحد للأفضال
    النتيجه دائما هي ان الحكومات تعاني من التمييز العنصري. والشعب موهوم بالفوقية.. انا خليجي اذا انا افضل. لكن بماذا؟ ماذا فعل المواطن؟ اين انجازات المواطنين العظيمة؟ لم نرى الا اليسير للأسف

    يجب طرح الاوهام جانبا والتفكير في الواقع. المواطنون بعضهم اصبح عالة على المجتمع. و الاقتصاد و كل المجتمع و الدولة والمؤسسات مبنية على اسس اولا تنافي الشريعة (مثلا كإجبار صاحب العمل على اتخاذ كفيل و دفع اتاوة لمن لا يستحق، و يأكل المال حراما)
    هذه المشاكل لن تزول حتى يجد المواطن (العالة) نفسه في مواجهة المجنس المتفوق تأهيليا و تعليميا وبالتالى عليه الاجتهاد ليحصل على ما يريد.
    ربما وجهة نظري ميكافيلليه زيادة لكن لا ارى حلا اخر فالاوضاع الى اسوأ و المتوقع ان تسوء اكثر. فلا خير في شعب ليس فيه عامل فمامة
    أخي Qwaider
    ربما أكون أخطأت في بعض النقاط ومنها التجنيس ولكن مشكلتنا هنا كيفية التجنيس والتي تحسنت منذ عام تقريباً حيث أصبحت تعتمد على النقاط وليس عدد السنوات فقط
    بحيث تشمل الشهادة وعدد السنوات وغيرها مما يضمن لحد كبير كفائة المتجنس
    في السابق كان التجنيس يعتمد فقط على عدد سنوات البقاء والرصيد المالي للأسف وأقصد التجار الكبار، ولكن ربما الآن أفضل
    ولأن الشر يعم للأسف هذا ما نراه هنا
    أما العنصرية فموجودة للأسف بشكل كبير جداً ليس هنا ولكن في جميع الدول العربية وغير العربية  ولن تجد مكاناً في وجه الأرض يخلو منها ولكن بدرجات مختلفة
    لن ينكر أفضال العمالة الأجنبية إلا مكابر ، فنرى آثارهم في كل ما حولنا وأين ما نذهب ، ولكن هذا لا يعني أن نستسلم لوجودهم باعتباره بوضعه الحالي أمراً عادياً كما لا يصح اعتباره أيضاً وباء يجب اجتثاثه ولكن يجب أن نتعلم منهم أو نتدرب لننافسهم وهذا بالدرجة الأولى مهمة الحكومة وهنا لا يستطيع أحد كتابة أي شيء إضافي

    ربما تسرعت في كتابة بعض الكلمات فأرجو أن تعذرونا

    شكرا أخي على المدونة القيمة

    في أمان الله
    سلمت و دمت اخي وليد
    ما اصبو اليه ان يأتي صباح يوم على امتنا العربية لا تستعين فيها بعامل واحد اجنبي. و تستعيد كفائاتها وابنائها من الغرب المستفيد منهم. فهذا النزيف يرهق كل الدول. فالكفاءات اثمن من النفط و الذهب و كل شيء

    اعلم ان السعودية قامت بتعديل قوانين التجنيس و هذه خطوه ممتازة في الاتجاه الصحيح
    الامل في المستقبل موجود و نضرع الى الله ان يتم نعمته علينا و يهدينا جميعا
    اما بالنسبة للعنصرية فالمصيبة عندما يكون القانون يحتوي على بنود تشجعها. اما تصرفات الناس الشخصية فلا ضابط لها الا التوعية والتربية الصالحة
    Qwaider, and commentors ;
    first ; the intent of Qwaider was not to attck the 'dashadeesh' as much as to clarify a very important point which is : the close minded mentality of the arab society...

    generally speaking, we can comment on so many points, some of which you adresses in your post. In jordan, in Egypt, Palestine, ( to less extent Lebanon ) the situation is not much better, but in other aspects.

    The problem is : they are not used to thinking. Am I right?
    goo day all,Osaid
    • #11
    • سمسم
    • Windows Internet Explorer
    • Said
    • On: 9/15/2008 4:43:46 PM

    اللة اكبر
    يقول الاخ ان المتجنسين هم اساس المشاكل في البلد!!!!!!!
    وانهم من نشروا الايدز واستولو على اراضي الدولة
    وغيرها من المعلومات الغريبة
    والتي حتى لم نقرئها في اشد المقالات عنصرية
    فمن اين استقاها
           الحقد  ااااااااااة من الحقد
    ااااة من الكراهية
    مخلوقون من خلطة عجيبة   من الحقد والكرة والتعالي  والكذب وتغيير الحقائق ونشر الاكاذيب  
    فدع اهل مكة المكرمة والمدينة المنورة جدة المحروسة وتكلم عن المناطق  

    الاخرى          ان استطعت
    واحترم عقول الناس وقل الحق او اصمت
    انت تعرف الاسباب  ولكن........
    الجبان حبان

    • #12
    • dvd
    • Windows Internet Explorer
    • Said
    • On: 9/15/2008 5:53:56 PM
    المدعو      وليد       ومثلة  للاسف  كثر هو  بعض ما  نعاني منة نحن المجاورين في بلاد الحرمين
    العقلية القبلية الحاقدة ثم الحاقدة
    من اين لة هذة المعلومات الخطيرة التي حتى لا تجدها في الصحافة المحلية
    المتخلفة
    بكل بساطة في بلاد الحجاز وقبل نزوح امثال  وليد من الفلا   بمئات السنين كان  المجتمع اسلامي بكل ما تعنية الكلمة
    لم تكن هناك جاليات بل مجتمع اسلامي حقيقي
    You too can have your Memories Documented

    Country:

    HTML has been disabled but if you wish to add any hyprlinks or text formating you can use any of the following codes: [B]bold text[/B], [I]italic text[/I], [U]underlined text[/U], [S]strike through text[/S], [URL]http://www.yourlink.com[/URL], [URL=http//www.yourlink.com]your text[/URL]

    Whisper (your comment will not be displayed)

    Please refer to Commenting policy


    Notify me of follow-up comments by email
    « الزواج بالمــراسـلـــة؟؟؟Yeap Muslim to the bone! »
    Read by:
  • Guests(5)-
  • |
  • Guest-
  • |
  • Guest-
  • |
  • Guests(45)-
  • |
  • Guests(2)-
  • |
  • Guests(208)-
  • |
  • Guests(26)-
  • |
  • Guests(289)-
  • |
  • Guests(2)-
  • |
  • Guests(8)-
  • |
  • Guests(4)-
  • |
  • Guests(8)-
  • |
  • Guests(14)-
  • |
  • Guests(5)-
  • |
  • Guests(2002)-
  • |
  • Guests(64)-
  • |
  • Guests(18)-
  • |
  • Guests(2)-
  • |
  • Guests(2)-
  • |
  • Guest-
  • |
  • Guest-
  • |
  • Guests(18)-
  • |
  • Guests(13)-
  • |
  • aya-
  • |
  • Guests(15)-
  • |
  • Guests(20)-
  • |
  • Guests(30)-
  • |
  • Guests(5)-
  • |
  • Guests(2)-
  • |
  • Guest-
  • |
  • Guests(6)-
  • |
  • Guest-
  • |
  • Guest-
  • |
  • Guests(132)-
  • |
  • Guests(2)-
  • |
  • Guest-
  • |
  • Guest-
  • |
  • Guests(3)-
  • |
  • Guests(6)-
  • |
  • Guests(2)-
  • |
  • Guests(97)-
  • |
  • ابوناصر-
  • |
  • dvd-
  • |
  • Guests(63)-
  • |
  • Guests(2)-
  • |
  • Guests(60)-
  • |
  • Guests(24)-
  • |
  • Guests(2)-
  • |
  • Guests(19)-
  • |
  • Guests(7)-
  • |
  • Guests(47)-
  • |
  • Guests(3242)-
  • |
  • Maioush-
  • |
  • secratea-
  • |
  • Guests(6)-
  • |
  • Guests(4)-